اهمية التسوق الالكتروني اليوم

اهمية التسوق الالكتروني اليوم

في اطار البحث عن الانتشار والتوسع بالوصول الى اكبر عدد ممكن من الزبائن تبحث الشركات عن افكار تسويقية جديدة تعزز طرق التسوق المعروفة. لذلك تلجا الى استعمال الطرق الحديثة والتكنولوجيات المتطورة ويعد التسوق الالكتروني احدى اهم واحدث طرق البيع والشراء التي تلقى رواجا كبيرا في السنوات الاخيرة لما تقدمه من مزايا نالت اعجاب المتسوقين.

  مفهوم التسوق الالكتروني

يتمثل التسوق الالكتروني في عملية البيع والشراء باستخدام شبكة الانترنت تمكن من شراء كل ما يلزمك من مواقع الانترنت دون الاضطرار للخروج من المنزل. واصبح التسوق عبر الانترنت مؤخرا هوسا يطارد المتسوقين والسيدات خصوصا. ويعد التسوق الالكتروني من اهم القطاعات نموا وطلبا في العشرية الاخيرة حتى انه اصبح احد اهم الاسس التي تعمل اغلب الشركات على تطويرها حتى تحقق النجاح والوصول الى اكبر عدد من المستهلكين والزبائن. فتبحث على ايجاد خطة تسويقية متكاملة تستخدم كافة الوسائل المتاحة على الانترنت من اشهار واعلانات بهدف زيادة الزيارة للموقع وجذب الانتباه للعلامات التجارية المسوقة بانشاء محتوى جذاب يجذب اكبر عدد ممكن من العملاء.

مزايا التسوق الالكتروني

يحتوي التسوق الالكتروني على عدة فوائد تجعله قبلة للمتسوقين:

  • يمكن من توفير الوقت  والجهد. حيث يكفي ان يكون للعميل انترنت وجهاز الكتروني مثل اجهزة كمبيوتر اوهاتف ذكي حتى يتمكن من الولوج الى مواقع التسوق وشراء كل ما يحتاجه في حياته اليومية بدون ان يستحق للخروج والتنقل الى الاسواق والفضاءات التجارية الكبرى المزدحمة.
  • كما يتوفر التسوق الالكتروني على خاصية سهولة الدفع بما ان وسيلة الدفع غالبا ما تكون بالبطاقة المصرفية او الائتمانية اوببطاقة الباي بال حال توفرها, كما تمنح بعض المواقع خاصة العربية ميزة الدفع عند استلام المشتريات. كما انه يمنح الشراء باسعار مناسبة واقل من الفضاءات التجارية الكبرى بما ان المنافسة في مواقع التسوق الالكتروني تؤدي الى اسعار اقل ونوعية سلع أفضل.
  • من مزايا التسوق الالكتروني التنوع في التسوق ويقصد به التنوع في المنتجات حيث يحتوي التسوق الالكتروني على شبكة واسعة من المتاجر اكثر من اي مركز تسوق اخر ويمكن من تصفح  منتجات من حول العالم واختيار الانسب منها. كما ان هذه الاسواق توفر الوصول لمنتجات عالمية قد يصعب على المتسوق الحصول عليها في مكان اقامته.
  • يوفر التسوق الالكتروني فائدة كبيرة لرواده وهي توفير المال حيث يمكن الشراء باسعار اقل حيث يكفي ان يتجول المتسوق في مواقع التسوق حتى يتمكن من الحصول على مبتغاه باسعار لا تقبل المنافسة. هذا بالاضافة الى ان عملية الشراء بالانترنت تمنح المتسوق عديد الهدايا والجوائز والخصومات وهدايا الاعياد والمناسبات وهو ما يميز التسوق الالكتروني على التسوق التقليدي حيث تعمل هذه المواقع على منح عملائها عديد الهدايا والخصومات كتشجيع على التسوق منها وتلبية حاجياته عن طريق الشراء عبر الانترنت.

   سلبيات التسوق الالكتروني

غير ان هذه المزايا لا تعني خلو عملية التسوق الالكتروني من السلبيات التي تجعل المتسوق يتحفظ في استعمال الشبكة العنكبوتية لقضاء حاجياته. ويمكن ان نذكر منها :

  • التكاليف المالية التي يضطر المتسوق لدفعها عند استلام المنتوج ولم يتم اعلامه بها او انه لم يتفطن لوجودها اثناء عملية التصفح مثل بعض الضرائب على المنتج او تكاليف التوصيل او الرسوم الجمركية . كما ان عملية الدفع عن طريق البطاقة تثير بعض المخاوف حيث يمكن ان يتعرض المشتري الى عملية تحيل او قرصنة لبطاقته اثناء الدفع الكترونيا.
  • عدم قدرة المشتري على فحص المنتوج ورؤيته بالعين المجردة او تفحصه ومعرفة نوعيته لان عملية الشراء والاختيار تكون عن بعد وهو ما يطرح مشكلة الحرمان من متعة التجول في المتاجر والتعرف على المنتوج قبل شراءه.
  • امكانية تلف البضائع اثناء التوصيل او ضياعها او عدم وصول المنتوج في الوقت المحدد وهو ما يسبب خيبة امل المشتري تصل حد فقدان حق استرجاع امواله.
  • العزلة وعدم الاختلاط نتيجة البقاء في المنزل والاعتماد على الشبكة العنكبوتية في قضاء حاجياته مما يسهل الاعتماد على التسوق الالكتروني الذي يسهل الحصول على كل حاجيات المستهلك منه بقاءه في المنزل مما يهدد الحياة الاجتماعية والتواصل بين البشر وفوائد الخروج والتنقل لقضاء الحاجيات والترفيه عن النفس.

0 Reviews

Write a Review

البوابة العربية الاولى

Read Previous

أهمية الصحة النفسية لعيش متوازن وسليم

Read Next

احدث صيحات الموضة للملابس الكاجوال رجالي

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *