بطولة رولان غاروس للتنس

في بداية كل ربيع ولمدة اسبوعين تعيش فرنسا على وقع بطولة رولان غاروس للتنس كأكبر بطولة عالمية مفتوحة للتنس تحظى بصيت عالمي كبير حيث تعتبر الاولى عالميا على بطولات التنس الكبرى لتتفوق على بطولة الولايات المتحدة واستراليا المفتوحة. سنتعرف في هذا المقال عن كثب فيما يخص هذه البطولة العالمية الشهيرة.

القصة وراء تسمية رولان غاروس

تقام دورة رولان غاروس للتنس على الاراضي الفرنسية وتنسب الى اسم طيار فرنسي يدعى رولان غاروس ولد سنة 1888 وتوفي عام 1918 وهو بطل فرنسا للدراجات سنة 1906 كما انه تقلد لقب الطيار الاول حين اجتاز البحر المتوسط عن طريق الطيران. شارك في الحرب العالمية الاولى وتوفي خلالها لهذا اسند اسمه لدورة رولان غاروس تكريما له ولبطولاته.

تاريخ تنظيم بطولة رولان غاروس للتنس

نظمت اول بطولة للتنس سنة 1891 وكانت حكرا على الفرنسيين من الرجال في البداية ثم شملت  السيدات بداية من سنة 1897 حتى سنة 1925 وهو نفسه تاريخ السماح للاجانب بالمشاركة فيها لتصبح بطولة عالمية. واقيمت المباريات في البداية في ستاد دي فرانس ثم تحولت الى ملعب رولان غاروس سنة 1928 حيث احتكر هذا الملعب مختلف بطولات التنس لعدة عقود لم تتوقف فيها سوى مرة واحدة بسبب الحرب العالمية الاولى. لتصبح بذلك من اكبر البطولات العالمية لكرة التنس والاكثر اقبالا عليها حيث يتنافس على المشاركة فيها اشهر لاعبي التنس والاكثر احترافا تقام كل سنة كمهرجان كبير تحول مع مرور الزمن الى محفل رياضي مشهور ومميز يتنافس كبار مشاهير العالم في عدة مجالات كالتمثيل والموضة والغناء وحتى السياسة على الظهور فيه وحضور مبارياته لتصدر واجهات أغلفة المجلات العالمية.

أوقات تنظيم بطولة رولان غاروس

تقام بطولة رولان غاروس سنويا ولمدة خمسة عشر يوما في اواخر شهر مايو الى اوائل شهر يونيو وتستقطب مشاهير اللاعبين من المحترفين لما تتميز به هذه البطولة من جوائز قيمة ومالية ضخمة. حيث يحصل الفائز بلقب البطولة على الكأس مع حفر اسمه على قاعدته هذا بالإضافة الى الجوائز المالية الضخمة التي وصلت في دورة 2019 الى 42.661.000 يورو والتي كانت من نصيب الاسباني رافاييل نادال الذي حقق الفوز في بطولة الرجال بينما كان لقب السيدات من نصيب اشلي بارتي.

أسماء بارزة لأبطال رولان غاروس للتنس

تميز عبر تاريخ بطولة رولان غاروس العريق عديد اللاعبين الذين حفروا اسماءهم بحروف من ذهب على كاس البطولة وتركوا بصمتهم باحترافيتهم وبقيت اسماءهم عالقة في اذهان عشاق هذه اللعبة. ونذكر من بينهم بيورن بورغ السويدي وستيفي غراف الالمانية وايفان لندل التشيكي وماياناك نوا الفرنسي … هذا بالاضافة الى عديد الاسماء التي توجت بالبطولة لعدة دورات حيث نجد في الاكثر تتويجا باللقب كريس ايفارت التي فازت باللقب 7 مرات بالنسبة للسيدات وللرجال يمثل رافاييل نادال الاكثر تتويجا باللقب حيث تحصل عليه ل13 مرة. اما في الاصغر سنا ممن تحصلوا على اللقب فنجد في السيدات مونيكا سيليش ب 16 عاما و مايكل تشانج في الرجال عن سن يناهز 17 عاما . وفي الاكبر سنا نذكر سوزوش كوروموكري ب33 عاما و اندريس غيمانو 43 عاما.

0 Reviews

Write a Review

البوابة العربية الاولى

Read Previous

ايلون ماسك وزرع شريحة في الدماغ

Read Next

كيف تختار افضل رجيم التخسيس أو نظام غذائي للتنحيف بسرعة

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *